دكتورم | تفاصيل المدونة

جراحات السمنة | جراحات علاج البدانة

جراحة اطفال

أصبحت جراحات السمنة ملاذًا لراغبي التخلص من وزنهم الزائد. وعادة ما يتجه الأطباء لمثل هذه الجراحات كمرحلة أخيرة في التعامل مع مرض السمنة عقب الالتزام بنظام غذائي صحي بجانب الرياضة، ولكن في حالات أخرى قد تصبح هي الحل الأول والأخير. قد يتجه البعض لمثل هذه الجراحات لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري أو الكوليسترول آو الامراض الناتجة عن فرط السمنة.

ويتنوع شكل جراحات السمنة ولكنها تتفق في تخلص المريض من ما يقرب من ٣٠٪ من وزنه الزائد بشكل تدريجي، مما ينتج عنه اختفاء أمراض عديدة مثل؛ السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، واضطراب التنفس أثناء النوم.

كما يساعد فقدان الوزن الزائد على تحسن مجموعة أخرى من المشاكل الصحية، مثل: التهاب المفاصل، الربو، الارتجاع المريئي، العقم، العجز الجنسي وسلس البول.

وقد يلجأ الأطباء إلى الخيار الجراحي إذا توفرت أحد الأسباب التالية: أن يكون مؤشر كتلة جسم المريض 40 أو أكثر، حيث تُصنف سمنة مُفرطة، أو يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9، والتي تُصنف سمنة، ولكن مع مشاكل صحية خطيرة مُرتبطة بالوزن مثل؛ داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، انقطاع النفس النومى، إلخ. وفي بعض الأحيان، يُقترح على المريض صاحب مؤشر كتلة الجسد من 30 إلى 34 إجراء جراحة سمنة إذا كان يعاني مشاكل صحية خطيرة تتعلق بالوزن.

وتقوم جراحات السمنة بإنقاص الوزن الزائد من خلال طريقتين رئيسيتين:
- التقييد: وهو عبارة عن عملية جراحية تُجرى لعمل حد بدني لكمية الطعام التي يمكن للمعدة تحمله، وهو ما يحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها.
- الامتصاص: وهو جراحة تُجرى لتقصير أو تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة، وهو ما يقلل كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يمتصها الجسم.

جراحات السمنة الأكثر انتشارًا:
- تكميم المعدة:
هي عملية جراحية لإنقاص الوزن. يستخدم الجراج عادة المنظار في إجراء هذه الجراحة، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال شق صغير متعدد في الجزء العلوي من البطن. ويتم استئصال ما يقرب من ٨٠٪ من المعدة خلال هذه الجراحة، لتصبح المعدة في شكل وحجم ثمرة الموز.

يؤدي تحديد حجم المعدة إلى تقييد كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الجراحة بحث التغييرات الهرمونية التي تساعد في فقدان الوزن. وتساعد التغييرات الهرمونية ذاتها أيضًا على تخفيف الحالات المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

هناك ثلاثة أنواع لعملية تكميم المعدة:
تكميم جزئي: استئصال جزئي للمعدة، ويتم عادة هنا استئصال الجزء السفلي منها تحديداً.
تكميم كلي: استئصال كامل للمعدة. استئصال المعدة لا يحرم الشخص من القدرة على تناول الطعام والمشروبات، ولكنه سوف يحتاج غالباً بعد هذا الإجراء للقيام بعدة تغييرات حياتية هامة.
تكميم المعدة الذي يتضمن فقط استئصال الجزء الأيسر منها.

- تحويل مسار المعدة:
يطلق على هذه الجراحة المعدة الالتفافية ، وهي عملية جراحية مختلطة لفقدان الوزن. ويقوم الجراح بتقليص حجم المعدة بجانب التجاوز جزئي للأمعاء الدقيقة للحد من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص. يشار أيضًا إليها بأنها جراحة فقدان الوزنوهي أحد أنجح العمليات الجراحية لفقدان الوزن على المدى الطويل.

يشعر المرضى الذين يخضعون لهذا النوع من جراحات السمنة بأنهم ممتلئون بشكل أسرع ويظلون بهذه الطريقة لفترة أطول من المعتاد. وعقب الخضوع لهذا النوع من الجراحات، يجب على الشخص إجراء تغييرات جذرية في تناول الطعام ونمط الحياة من أجل أن يكون للإجراء أقصى تأثير. كما يجب أن تقتصر الوجبات بعد الجراحة على مقدار قليل من الطعام؛ بجانب شرب السوائل.
وتنقسم عملية تحويل مسار المعدة إلى نوعان، هما: تحويل المسار المصغر، وتحويل المسار الكلاسيكي.

تحويل المسار الكلاسيكي:
خلال هذا النوع من الجراحة، يقوم الطبيب بإنشاء جيب صغير في المعدة حجمه يتراوح بين 20 إلي 50 ميلي، ثم يقوم بتوصيل هذه المعدة الجديدة بمنتصف الأمعاء الدقيقة بطريقة تسمي Roux، وبالتالي فإن باقي المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة لا يتم امتصاص أي طعام بهم، وبالتالي يفقد المريض وزنه. كما تساعد على علاج مرض السكري بشكل نهائي.

تحويل المسار المصغر:
يقوم الطبيب بعمل جيب صغير مثل عملية التكميم، ولا يتم استئصال باقي المعدة ويتم توصيل الأمعاء بعد مترين بالجيب الجديد. ويتميز هذا النوع بأن جيب المعدة فيه طويل وبالتالي احتمالية الإصابة بالارتجاع اقل.

بالون المعدة:
يُعد بالون المعدة خيارًا غير جراحي لفقدان الوزن للمرضى البالغين الذين يعانون من السمنة والذين لا يستطيعون إنقاص الوزن بالطرق التقليدية. خلال إجراء قصير وبدون جراحة، يقوم الطبيب بوضع بالون قابل للنفخ في المعدة من خلال المنظار. يبقى البالون في مكانه لمدة ستة أشهر لمساعدة المريض على الشعور بالشبع وتناول طعام أقل وفقدان الوزن.
خلال هذا الوقت، يقوم المريض بتغيير نمط حياتيه من خلال اتباع حميه غذائية تحت اشراف أخصائيون. يتم استخراج البالون عقب المدة المقررة لتجنب آية مشاكل صحية.
ويوجد عدة أنواع لبالون المعدة يمكن للمرضى الاختيار من بينهم، مثل: بالونات ReShape أو Orbera أو Obalon التي تم اعتمادها من قبل إدارة الأغذية والدواء.

ربط المعدة:
ويطلق عليها حزام المعدة وهي نوع من جراحة فقدان الوزن التي تتضمن وضع شريط سيليكون حول الجزء العلوي منرالمعدة لتقليل حجم المعدة وتقليل كمية الطعام لدى الشخص الذي يخضع لها. ويقوم الطبيب بتوصيل الحزام بأنبوب يمر تحت جلد بطن المريض ليتمكّن من خلاله حقن الرباط بمحلول ملحي حتى ينتفخ، وبذلك يتمّ التقليل من حجم المعدة، وبالتالي تقليل كميّة الطعام التي تتّسع في المعدة.
ويوضع الحزام حول أعلى جزء من المعدة ليحولها إلى شكل الساعة الرملية بمعدة صغيرة (جيب صغير) أعلى الحزام، وبالتالي فمن الممكن الرجوع فيها، وإزالة الحزام.