دكتورم | تفاصيل المدونة

جراحة العظام

العظام

هي أحد فروع الطب. ويتركز هذا الفرع على الجراحة لعلاج الجهاز العظمي والعضلي الهيكلي. وكان التخصص الجراحي في الأصل يركز على التشوهات النمائية وآثار شلل الأطفال عند الأطفال، ولكنه اليوم توسّع بشكل كبير لعلاج جميع الحالات والأمراض التي تصيب الجهاز العظمي والعضلي لدى الأفراد من جميع الأعمار.

وتهدف العلاجات لعظمية بشكل عام على الحفاظ على أو استعادة الجهاز العظمي العضلي الهيكلي.
ويطلق على جراحة العظام “فن إصلاح التشوهات” لأنها تعتمد بشكل أساسي على إصلاح التشوهات العظمية التي قد تكون خلقية أو مكتسبة بسبب الحوادث أو مع مرور السنين.

يمكن علاج الحالات العظمية بشكل جراحي وغير جراحي بالأدوية أو العلاج الطبيعي أو التمرينات أو العلاجات البديلة أو عن طريق مجموعة من العمليات الجراحية، بما في ذلك بعض العمليات الجراحية التي تدخل في الحد الأدنى وبالتالي تكون أقل صدمة للجسم من الجراحة المفتوحة التقليدية.
ويقوم جراح العظام بتركيب الأطراف الصناعية، وعلاج الكسور والخلوع في جميع أنحاء الجسم، وعلاج التشوهات الخلقية خاصة لدى الأطفال أو الناتجة عن الحوادث أو بعض الأمراض مثل تشوهات العمود الفقري.

كما تهدف جراحةالعظام على علاج المفاصل التالفة والأربطة، واستبدال العظام المتضررة بأخرى معدنية. وقد تشتمل جراحة العظام على أهداف تجميلية مثل: عمليات الإطالة والتي تزيد طول الأشخاص بمقدار 15 لـ 25 سم.

فروع جراحة العظام:
ويتضمن تخصص جراحة العظام:
 جراحة المفاصل: تنقسم إلى عمليات تنظير المفاصل أو عمليات استبدال المفاصل.
 جراحة الكتف والمرفق
 جراحة اليد: كالكسور والخلوع والالتواءات وإصلاح الأوتار واصلاح النفق الرسغي وتركيب المثبتات الداخلية كالشرائح والمسامير.
 جراحة عظام الأطفال
 جراحة القدم والكاحل: كالكسور والخلوع والالتواءات وإصلاح الأوتار واصلاح النفق الرسغي وتركيب المثبتات الداخلية كالشرائح والمسامير.
 جراحة العمود الفقري: مثل عملية دمج الفقرات أو عملية تثبيت الفقرات أو استئصال الصفيحة الفقرية.
 جراحة أورام الجهاز العضلي الهيكلي
 الطب الرياضي الجراحي
 جراحة الإصابات
 جراحة عظام الأطفال: تهدف إلى إصلاح التشوهات الخلقية في الأطفال وإصلاح العظام أثناء فترة النمو.

وتقوم جراحة العظام على علاج الأمراض التالية:
تعمل جراحة العظام بشكل عام على تصحيح الكسور جراحيا وتجبيرها إضافة إلى عمليات إصلاح وتبديل المفاصل التالفة. بالإضافة إلى أنواع أخرى من العمليات الجراحية التي تعالج أمراض العظام والجهاز الحركي، مثل:
 التهاب المفاصل
 التهاب العظم والنقي
 الالتهاب الرثواني
 تشوه المفاصل أو الفصال
 تنخر العظام
 تمزق الأربطة
 الانزلاق الغضروفي
 كسور العظام
 خلع في المفاصل
 سرطان العظم
 متلازمة النفق الرسغي
 اعاقة وظيفية في حركة المفاصل
 خلع الورك الرحمي
 آلام الظهرانحراف إصبع الرجل الأكبر
 تشوه الركبة)
 شلل الاطفال
 كيس