دكتورم | تفاصيل المدونة

جراحات العظام في مصر

العظام

يُعد قسم العظام، الذي يشمل مشاكل الجهاز العظمي والعضلي، واحد من أهم فروع الجراحة في الطب. ويستخدم فيه جراح العظام الوسائل الجراحية وغير الجراحية، حسب حالة المريض، لعلاج الأمراض المختلفة، إصابات الملاعب، العيوب الخلقية والأمراض الناتجة عن كبر السن. بالإضافة لتصحيح الكسور وإصلاح أو تبديل المفاصل التالفة.

في Doctoorum ستحصل على جراحة عظام على يد جراحين ذوي خبرة عملية وعلمية، باستخدام أحدث التقنيات وبتطبيق أعلى معايير التعقيم، وبأسعار ثابتة، وفي أسرع وقت لضمان عدم تفاقم المشكلة الصحية.

بعض أمراض العظام والعيوب الخلقية تظهر منذ الولادة، بينما البعض الآخر يظهر في مرحلة الطفولة في شكل مشكلات تُعيق أو تُأخِّر النمو. وعلى الجانب الآخر تحدث اعتلالات مختلفة في مراحل عمرية أكثر تقدُّمًا نتيجة الحوادث؛ سواء كانت حادثة سيارة أو حركة خاطئة في نشاط رياضي.

ومن الفروع التي يشملها تخصص جراحة العظام في Doctoorum؛  جراحات اليد والكتف والمرفق، جراحات القدم والكاحل، جراحات العمود الفقري، جراحات أورام الجهاز العضلي، جراحات استبدال المفاصل، وجراحات الطبّ الرياضي وإصابات الملاعب.

فإذا كنت تعاني من واحدة من المشاكل التالية، تواصل معنا واضمن رحلة شفاء سريعة.س

التهاب المفاصل  :Arthritis

وهو التهاب يصيب الركبتين أو مفاصل كفّ اليد أو جزء من العمود الفقري. ومن أنواعه الأكثر شيوعًا؛ الفصال العظمي (Osteoarthritis) والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis). يُسبب تيبّس المفاصل، وعليه الشعور بالآلم المستمر عند الحركة.

من ضمن طرق علاجه، خاصةً للحالات المتقدمة، إجراء عملية جراحية لاستئصال الغشاء الزليلي، تبديل المفصل أو إدماج مفصل (وصل العظام التي تشترك في بناء المفصل لتصبح عظمة واحدة).

نخر العظام Aseptic Orthonecrosis  

نخر (تآكل) العظام يحدث بسبب انقطاع الدورة الدموية، أو نتيجة لالتهابات صديدية تعمل على تدمير العظام تدريجيًا. وتنتُج الالتهابات من التلوث أو العدوى البكتيرية في العظام.

وعادةً ما يصيب هذا النوع من الأمراض رأس عظمة الفخذ، فيؤدي لموتها وحدوث تسطح لها بحيث تفقد إستدارتها. ومع استمرار الحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل أيضًا، مما يسبب خشونة ينتُج عنها الشعور بآلام حادة عند تحريك مفصل الفخذ.

إذا تم تشخيص المرض مبكرًا، في المرحلة الأولى أو الثانية، يُنصح بإجراء جراحة لعمل ثُقب فى رأس العظمة، حيث سيساعد في وصول وتدفُّق الدم وبناء أوعية دموية وخلايا عظمية جديدة لتحل محل التالفة.

سرطان العظام Bone Cancer

بالرغم من ندرة حدوثه، إلا أن سرطان العظام قد يصيب أي عظمة في الجسد، ويزداد تأثيره على عظام الحوض والذراعين والساقين.

تُقاس مراحل سرطان العظام وفقًا لعدة مؤشرات؛ حجم الورم، ومدى سرعة نموه، عدد العظام المُصابة ومدى انتقال السرطان لأجزاء أخرى في الجسد غير العظام والفقرات.

الهدف من الجراحة في هذه الحالة هو استئصال كل أو جزء من إحدى العظام أو الأطراف المُصابة، مع جزء صغير من الأنسجة السليمة المحيطة به. وبعدها يقوم الجراح باستبدال العظام المفقودة ببعض العظام السليمة من منطقة أخرى في الجسد، أو باستخدام مواد من بنك العظام أو من المعدن والبلاستيك الصلب.

الانزلاق الغضروفي Prolapsus nuclei pulposi; vertebral disc prolapse  

(الديسك) من أكثر مشكلات العمود الفقري شيوعًا، يُصيب الشباب من عمر 18 وحتى 40 سنة، ويحدث بسبب الضغط المستمر على الفقرات والغضاريف، ونتيجة لضعف العضلات، زيادة الوزن، الحركات المفاجئة والخاطئة وأسباب أخرى.

يلجأ الجراح للحل الجراحي في أغلب حالات الانزلاق الغضروفي، حيث يستخدم المايكروسكوب لاستئصال جزء جيلاتيني يضغط على الأعصاب. وتُعد نسبة نجاح العملية 95%، حيث تزول آلام الرجل والفخذ فورًا.  ويتمكن المريض من الحركة والمشي في اليوم الثاني من العملية على أقصى تقدير، والعودة لوظيفته المكتبية خلال 3 أسابيع.

 

وفقًا للإحصائيات العالمية، أكثر 25 جراحة عظام أجراها جراحو أمريكا من سنة 1999 وحتى 2003 هم؛

منظار مفصل الركبة واستئصال الغضروف الهلالي.

منظار مفصل الكتف وإزالة الضغط عن الكفة المدورة.

توسيع النفق الرسغي.

منظار مفصل الركبة وإصلاح الغضروف المفصلي.

رفع المثبتات الداخلية (شرائح ومسامير وغيرهم).

تنظير مفصل الركبة وإصلاح الرباط الصليبي الأمامي.

استبدال مفصل الركبة.

عمليات كسور عنق عظمة الفخذ.

عمليات كسور ما بين مدوري عظمة الفخذ.

تنظيف إصابات الجلد والعضلات وكسور العظام.

تنظير الركبة وإصلاح كلا الغضروفين الهلاليين.

استبدال مفصل الفخذ.

تنظير مفصل الكتف واستئصال الجزء الخارجي من الترقوة.

إصلاح أوتار الكفة المدورة.

علاج كسور عظمتي الزند والكعبرة.

استئصال الصفيحة الفقرية.

علاج كسور مفصل الكاحل (ثنائية النتوء).

منظار مفصل الكتف والتنظيف debridement

إصلاح الفقرت القطنية.

إصلاح كسور أسفل عظمة الكعبرة.

عمليات القرص بين الفقري في المنطقة القطنية.

فتح الغمد الوتري لأصابع اليد.

علاج كسور مفصل الكاحل (النتوء الوحشي).

علاج كسور عظمة الفخذ.

علاج كسور ما بين مدوري عظمة الفخذ.

 

إذا كنت تبحث عن مكان أمن لإجراء واحدة من الجراحات المذكورة، أو جراحة أخرى. تواصل مع Doctoorum.

بتواصلك مع فريق عمل وأطباء Doctoorum، سنحدد بعد الإطلاع على ملفك الطبّي، المكان الأنسب لتتلقى علاجك به، وسيكون لديك فرصة للاختيار من بين قائمة طوية لأطباء أصحاب خبرات عملية وشهادات علمية عالمية.